اطبع البنوك تتنافس علي تقديم قروض للشباب   (22-06-2005)
بعضها لا يشترط أية ضمانات
تحقيق: فتحي السايح


بعد الزيادة المتصاعدة لإجمالي الودائع بالبنوك المحلية والخاصة والأجنبية والتي بلغت حتي نهاية مارس ،2005 5.7 مليار و161 مليون جنيه اتجهت جميع البنوك لتقديم تسهيلات جديدة للشباب سواء كانوا موظفين أو لا واقراضهم مبالغ تمكنهم من شراء السلع والخدمات الاستهلاكية وشراء الشقة وجميع أنواع احتياجات الشباب ومن هذه التسهيلات التي تقدمها البنوك عدم تحويل الراتب والاكتفاء بمستند من جهة العمل لسداد قيمة القسط إلي جانب قيام بنوك أخري بالاستغناء عن المستند الرسمي مقابل رفع الفائدة علي القرض إلي حدود 16% و18% ودفع هذه الفائدة مقدما للبنك.
ويمنح البنك ميزات للمقترض إذا قام بتحويل راتبه إلي البنك من هذه الميزات منحه قرض أكبر من قيمة القرض المحدد أو خفض سعر الفائدة التي تحدد علي القرض بنحو 12 أو3% علي الأقل وهناك بعض البنوك تعطي مميزات أكثر إذا قام عدد من الموظفين بالاقتراض من البنك دفعة واحدة كما تمنح مميزات أكثر إذا قامت جهة العمل بالكامل بتحويل راتب الموظفين لهذا البنك وطلب قرض شخصي من هذا البنك ومن خلال مسح علي البنوك تطرح للقارئ خاصة فئة الشباب أنواع القروض المختلفة وفوائدها والشروط المطلوبة لهذه القروض من البنوك في مصر.


حرية الصرف
في البداية يقول خالد رفعت مساعد مدير عام التجزئة المصرفية ببنك الشركة العربية المصرفية أن البنك يقدم قروضا لشباب الموظفين في القطاع العام والخاص والمؤسسات دون تحديد أوجه صرف هذا التمويل وللشاب حرية صرفه سواء في شراء شقة أو تجهيزها أو أي نشاط يرغب فيه الشاب.
وحول شروط هذا القرض يقول خالد رفعت أولا لابد أن يكون سن الشاب لا يقل عن 24 عاما ويكون قد مر عام علي وجوده في عمله ولا يقل مرتبه عن 1200 جنيه ويكون مصري الجنسية ويعمل في أي جهة حكومية أو خاصة أو استثمارية والموظف الذي يقوم بتحويل راتبه للبنك يحصل علي ميزة خاصة من البنك وهي زيادة قيمة القرض إلي 100 ألف جنيه.
ويسدد القرض علي 4 سنوات ويبدأ القرض من 5 آلاف كحد أدني، وحول سعر الفائدة علي قروض الشباب يقول مساعد مدير عام التجزئة المصرفية ببنك الشركة العربية أنها تتراوح ما بين 7.57% إلي 9.6% ويقوم الموظف بسداد 25% من إجمالي دخله و35% بمكاتبة شخصية من الموظف علي ذلك.
ويضيف خالد رفعت أن بنك الشركة المصرفية العربية يقدم قروضا للشباب لشراء سيارة ويقوم البنك بدفع 75% من قيمة السيارة ويصل قيمة القرض حتي 400 ألف جنيه شاملة مبلغ التأمين.
وحول شروط هذا القرض يقول رفعت إن البنك يشترط "نفس شروط" السابقة بالاضافة إلي أن الشاب لا يحصل علي رخصة السيارة نهائيا إلا بعد سداد قيمة أقساط القرض ويحصل علي رخصة مؤقتة وشاملة التأمين.


عمليات صعبة
ومن جانبه يصف طارق حلمي الرئيس التنفيذي لبنك A.B.C عملية منح القروض الخاصة بالشباب (التجزئة) بأنها عمليات صعبة وتحتاج إلي كوادر مصرفية عالية الكفاءة لأن هذا العمل يعتمد علي عمليات بحث ومتابعة مستمرة إلي جانب أنه مربح لكلا من الطرفين العميل والبنك.


موافقة المقترض
ومن جهته يقول حسام جاويش رئيس قطاع قنوات التوزيع ببنك المؤسسة العربية المصرفية (A.B.C) أن القروض التي يمنحها A.B.C مصر للشباب نوعان.. الأول قرض بضمان تحويل مرتب الموظف والثاني بدون تحويل راتبه والميزة التي يحصل عليها الموظف الذي يحول راتبه سواء في هيئة حكومية أو خاصة هي حصوله علي قرض يبدأ من 5 آلاف حتي 150 ألف جنيه أما الموظف الذي لا يقوم بتحويل راتبه أو ضامن فإنه سيحصل علي قرض يبدأ من 5 آلاف حتي 40 ألف جنيه فقط.
وحول شروط الحصول علي القرض يقول جاويش أن يكون الموظف له عام أو أكثر في الوظيفة، ولا يتجاوز سنه 55 عاما ويكون مرتبة يتراوح ما بين 1000 إلي 1200 شهريا.
وحول الفائدة لهذا القرض يقول حسام جاويش الفائدة للموظف الذي يقدم ضمان تحويل مرتبة هي 16% خلال سداد القرض و18% للموظف الذي لا يحول راتبه ويأتي يمستند رسمي من عمله بتحويل قيمة القسط الشهري والذي لا يزيد في كلتا الحالتين عن 25% من إجمالي دخله أو35% بموافقة المقترض شخصيا.
شرط العاملين
ومن جانبه يقول مصدر مسئول بقطاع الائتمان ببنك مصر فرع (محمد فريد) أن البنك يمنح الشباب قروضاً تبدأ من ألف جنيه حتي أربعين ألف جنيه ويعطي الشباب فترة سماح للسداد لمدة عام بعدها يسدد أقساط القرض بفائدة قدرها 9% مقطوعة ويشترط في هذا القرض أن يكون سن المقترض لا يزيد علي 50 عاما ولا يقل عن 25 عاما وأن يكون قد مضي علي التحاقه بعملة عامان ولا يكون مقترضا من بنوك أخري بناء علي تقرير مركز تجميع مخاطر الائتمان بالبنك المركزي.


فائدة 9%
ومن جانبه يقول نبيل الحكيم المدير العام الاقليمي لبنك جمال تراست أن البنك يمنح شباب الموظفين قروضاً تصل إلي نحو 15 مليون جنيه تحت شعار اقراض محدودي الدخل من الموظفين الشباب إلي جانب اقراض أصحاب المعاشات.
وهذه القروض التي يمنحها البنك توجه إلي شراء ما يحتاجه الشاب من سلع معمرة أو استهلاكية أو أي ضروريات يحتاجها الشاب وحول الفائدة التي تؤخذ من الشاب الموظف قال الحكيم الفائدة تصل إلي نحو 9% مقطوعة وقيمة القرض تتراوح ما بين 1000 جنيه وحتي 15 ألف جنيه يستمر سدادها علي 4 سنوات.
وفيما يتعلق بأصحاب المعاشات يشترط في الحصول علي القرض تحويل المعاش بالكامل للبنك.


تحويل الراتب
ومن جانبها تقول عزة علي مراقب عام ببنك القاهرة الشرق الأقصي أن البنك يقوم بمنح شباب الموظفين قروضاً تبدأ من 1000 جنيه حتي 30 ألف جنيه بفائدة 7% مقطوعة بمعني أنها تصل إلي نحو 20% علي إجمالي قيمة القرض وحول الشروط اللازمة لمنح القرض تقول عزة علي أنها تبدأ بتحويل الراتب إلي البنك او ارسال مستند رسمي من جهة العمل بالتزام سداد قيمة القسط الشهرية.


وجود ضامن
ويقول مجدي فؤاد وكيل البنك الأهلي فرع النصر ان البنك يقوم بمنح شباب الموظفين قروضاً تبدأ من 1000 جنيه حتي مبلغ 50 الف جنيه بشرط تحويل راتب للبنك ويكون اجمالي القرض بحد اقصي 20 شهرا من اجمالي راتب الموظف شهريا وبفائدة تصل نحو 12% وهناك قروض أخري لموظفي الحكومة بفائدة 8% مقطوعة ويشترط فيها وجود ضامن للموظف من تحويل راتب المقترض للبنك.


مستندات رسمية
ومن جانبه يقول مصدر مسئول بقطاع الائتمان بالبنك الوطني للتنمية ان البنك يقدم مشروعا لاقراض الشباب ولا يشترط أن يكون موظفا وهذا القرض لا يشترط فيه أيضا وجود ضامن أو حتي تقديم مستندات رسمية نحو عقد شقة أو سيارة أو أي متعلقات او ممتلكات خاصة للشاب.
ويشير المصدر إلي أن قيمة القرض تتراوح من 10 إلي 15 ألف جنيه بفائدة قدرها 16% تسدد في بداية كل شهر بعد مرور شهر واحد علي استلام القرض ثم يدفع الشاب قيمة القسط في نهاية كل شهر ولا تزيد مدة سداد القرض علي عام واحد بأي حال من الأحوال، وحول شروط الحصول علي القرض يقول المصدر يقوم الشاب بتقديم صور من البطاقة الشخصية والعائلية الي جانب صور من عقد الشقة المحل ولا يشترط تقديم أية ضمانات.


فائدة اجمالية
ومن جانبه يقول مصدر مسئول بادارة منح الائتمان بنك ناصر الاجتماعي ان البنك يمنح شباب الموظفين قروضا شخصية تبدأ بألف جنيه حتي 10 آلاف جنيه بفائدة اجمالية 7% يشرط تحويل الراتب بالكامل للبنك حتي نهاية سداد قيمة القسط ثم وجود ضامن من نفس جهة العمل من المقترض ويسدد القسط علي 6 سنوات ولا يزيد سن المقترض علي 50 عاما ولا يقل عن 25 عاما ويكون الموظف قد امضي 3 سنوات او اكثر في عمله.
اطبع