اطبع البورصة تنتظر طرح 15% من " بنك الإسكندرية"   (19-10-2006)
توقعات بالطرح مطلع العام المقبل
وأوضح انه تمت أيضا زيادة رأسمال البنك التجاري الدولي ــ مصر من خلال توزيع اسهم مجانية بواقع سهم مجاني لكل سهمين أصليين، مشيرا إلي ان تنفيذ صفقات استحواذ علي بنك الإسكندرية التجاري والبحري لصالح بنك الاتحاد الإماراتي وعلي بنك الدلتا الدولي لصالح كونسرتيوم خليجي سيؤدي إلي تلاشي أسهمهما من السوق.
ولفت إلي ان هذه الاستحواذات ستؤدي إلي القيام بعمليات إعادة هيكلة للمحافظ الاستثمارية المهتمة بقطاع البنوك في البورصة المصرية، خاصة وان ذلك يتزامن مع العديد من الأنباء الإيجابية التي تترقب القطاع في الفترة المقبلة.
و أشار معتصم الشهيدي المدير التنفيذي بشركة تروبيكانا لتداول الأوراق المالية ان اسهم قطاع البنوك تتحرك حسب حالة كل بنك وليس حسب أسعار الصفقات موضحا ان معدلات الربحية هي المقياس الرئيسي لحركة الأسهم في البورصة خاصة بعد تحقيق أغلب الاسهم داخل القطاع لارباح قياسية في مقدمتها تحقيق البنك الأهلي سوسيتيه جنرال نمو قياسي خلال النصف الأول لعام 2006 بمعدل 62.22% حيث سجلت صافي ربح قدره 248.09 مليون جنيه مقارنة بنحو 152.929 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2005.
وقال عيسي فتحي رئيس مجلس إدارة المجموعة الاستراتيجية لتداول الأوراق المالية مع الرأي السابق مؤكدا ان أسعار اسهم البنوك تعد الأكثر جاذبية مقارنة باسعار اسهم البنوك في الأسواق الإقليمية وذلك بسبب ارتفاع ارباح النصف الأول لمعظم اسهم القطاع مما يحد من صعود مضاعف ربحيتها.
تفاؤل
وأشار إلي ان هناك تفاؤلا من قبل المستثمرين في السوق بمزيد من النمو لمعظم اسهم القطاع خلال الفترة المقبلة بعدزيادة الأصول المصرية وتدفق الاستثمارات الأجنبية خاصة بعد فوز اعمار الإماراتية بمشروع سيدي عبد الرحمن بمبلغ المليار جنيه كذلك بعد وصول ثمن رخصة المحمول إلي أكثر من 16.7 مليار جنيه.
وأكد ان قطاع البنوك يمر حاليا بالظروف التي مر بها قطاع الأسمنت في الماضي والمتمثلة في عمليات الاستحواذ والخصخصة التي ستؤدي إلي تراجع حجم سيولة القطاع داخل السوق مما يقلل من وضعها النسبي.
وطالب بضرورة الإسراع بطرح حصة من بنك الإسكندرية في البورصة حتي يحافظ القطاع علي وزنه النسبي داخل مؤشرات السوق لتكون أيضا خطوة مشجعة لطرح حصص إضافية من البنوك العامة الأخري.
واتفق علي ان طرح حصص من البنوك العامة في البورصة يعد فكرة جيدة للحفاظ علي مكانة القطاع المصرفي في البورصة إلا انه طالب بضرورة الإفصاح والشفافية الكاملة بشأن المراكز المالية وهياكل البنوك وموقف الديون والأرصدة الدائنة والمدينة والمتعثرة والتي تعاني منها اغلب تلك البنوك العامة قبل الإقدام علي مثل هذه الخطوة حتي يتم وضع الصورة كاملة أمام المستثمرين.
ومن جانبه أشار بيتر سمير المحلل المالي مؤكدا انه علي الرغم من ارتفاع ارباح القطاع وتوافر الأنباء الإيجابية بشأن مستقبل القطاع إلا ان ما يؤخذ علي القطاع هو بطء تطبيق برنامج الخصخصة داخل القطاع بسبب تملك البنوك الحكومية لحصص في بنوك خاصة، وبالتالي يتعين التخلص من هذه الحصص قبل الاستمرار في عملية الخصخصة وفي هذا الإطار فقد قام بنك مصر ببيع حصته في مصر الدولي في الصيف الماضي لينشأ أكبر بنك قطاع خاص في البلاد، وفي ديسمبر باع بنك مصر حصته في البنك المصري الروماني، والمتوقع ان يشهد العام الحالي مزيدا من الخطوات.
نشاط الافراد
من جانبه.. توقع احمد عبد المنعم /أحد المتعاملين / أن تستمر حالة النشاط للبورصة المصرية في بداية الأسبوع المقبل مشيرا الي ان صفقة المصرية للاتصالات وفودافون-مصر نجحت في القضاء علي الحالة النفسية السيئة التي سيطرت علي غالبية المستثمرين الأفراد.
وقال ان الصفقة نجحت في ضخ اكثر من 4 مليارات جنيه داخل السوق وهي الحصة التي كانت تمثل مساهمة الأفراد وصناديق الاستثمار في فودافون-مصر، مشيرا الي ان المساهمين الأفراد في فودافون-مصر ضخوا فائض السيولة الناتج عن الصفقة في قطاعات السوق المختلفة خاصة سهم المصرية للاتصالات الذي شهد عمليات شراء محمومة من قبل صناديق ومحافظ استثمارية محلية وأجنبية كبدل عن سهم فودافون وذلك بهدف الحفاظ علي الوزن النسبي لاسهم القطاع في هذه المحافظ.
اطبع