ورقة بيضاء أون لاين لايف ستايل هو وهي رياضة فن ومشاهير
سياحة | أبراج | تفسير الأحلام | ديكور | خروجات | سيارات | تسوق | ثقافة | فن التعامل مع الآخر | فتاوى
اليوم على جودنيوز
اليوم على لايف ستايل
توصيات الفيس بوك
  سياحة
  اسطنبول مدينة السياحة الأولي
  لمياء حسام الدين - جودنيوز فورمي :






















































إذا كنت تستعد لقضاء إجازتك الصيفية في تركيا هذا العام، وبشكل أدقّ في مدينة أسطنبول، فربما تكون في حاجة لمعرفة بعض الأمور مسبقًا عن المدينة، خاصة إذا كنت تزورها لأول مرة.

إليك ملخّص بسيط وشامل عن مدينة أسطنبول، يشمل أهم الأماكن الأثريّة والتاريخية التي يجب زيارتها، وأهم الأسواق والمحلات التجارية وطُرق الوصول إليها، وأشهر وأنسب الفنادق المشهود لها بالخدمة والجودة العالية وحسن الضيافة، ووسائل المواصلات المتّبعة في المدينة، والعملة المتداولة، لقضاء رحلة سعيدة مع أسرتك.

أهم المعالم السياحية التي يمتاز بها المكان:

مضيق البوسفور:

ولمزيد من المتعة والمرح استمتع برحلة بحرية في مضيق البوسفور أجمل وأشهر مضايق العالم والذي يفصل بين قارتي أوروبا وآسيا.

تبدأ الرحلات في الإنطلاق يوميا بشكل منتظم الساعة 10:30 صباحا من ميناء "Eminön " جنوب المضيق من منطقة السلطان أحمد ، أما الرحلات التي تنطلق من شمال المضيق تبدأ من الساعة 1:30 ظهرا من ميناء "Sariyer".

ويفضل القيام بتلك الرحلة من خلال مكتب سياحي حتي يوفر لك مرشداً يساعدك في التعرف علي الآثار والقلاع والحصون العثمانية والبيزنطية والقصور السلطانية والكثير من معالم اسطنبول التاريخية العريقة التي تمر عليها خلال الرحلة البحرية.

تستغرق الراحلة ذهابا وإيابا حوالي ست ساعات، سعر التذكرة للفرد 25 دولاراً.

القرن الذهبي:

عندما تجلس أو تتجول في المتنزهات والمقاهي المطلة علي شواطئ القرن الذهبي، ستشاهد سحر معالم الدولة العثمانية والبيزنطية من خلال البيوت الخشبية القديمة والمساجد والكنائس الأثرية.

تتمركز المعالم البيزنطية في منطقة فينير، والعثمانية في منطقة يوب والتي يأتي إليها السياح من مختلف أنحاء العالم لمشاهدة روائع المعمار العثماني المتمثل في "يوب كامب" "مسجد وقبر ابو ايوب الأنصاري" رضي الله عنه، فتلك المنطقة تعد مدفنا شعبيا مزينا بالأحجار العثمانية المزخرفة.

ولاتنسى تناول فنجان قهوه في مقهي بيرلوتي الشهير والمأخوذ من اسم الأديب الفرنسي "بيرولتي" والذي كان يكتب مؤلفاته القيمة فيه، واستمتع برؤية بانورامية من التل لجزيرة القرن الذهبي من اعلي التل.

مدينتا اليالوفا والبورصة:

مدينة يولوفا هي مزيج من عظمة التاريخ وسحر الطبيعة، تحتوي علي غابات شاسعة وسواحل ومنتجات مطلة علي بحر المرمرة.

فعند وصولك للمدينة توجه مباشرة إلي الحمامات الكبريتية الساخنة ونشط دورتك الدموية وتخلص من آلام الروماتيزم.

توفر لك منتجعات العيون الكبريتية في "يولوفا" غرفا لتغيير الملابس منفصلة للرجال وللنساء.

بعد الإنتهاء تتوجه مباشرة إلي مدينة "بورصة" المدينة السياحية الترفيهية الخضراء، و التي تشتهر بصناعاتها مثل المنسوجات والجلود والأثاث والغذاء وغيرها.

من خلال الصعود بالتليفريك تستمتع برؤية جبل أولوداغ وقمم الجبال المغطاة بالثلوج في فصل الشتاء والخضرة في الصيف، وممارسة رياضة التزلج علي الجليد، ثم تتناول وجبة غداء علي الطريقة التركية اعلي الجبل يقوم أنت بشيها بنفسك أو أحد عمال المطعم (اختياري) عادة ما تكون وجبة غداء مكونة من (نصف كيلو دجاج أو لحم كطبق رئيسي).

ومن الأطباق التي تشتهر بها مدينة "البورصة" طبق اسكندر كباب والذي يتكون من الخبز وعصير الطماطم وشرائح من اللحم المشوي والزبد واللبن، اسأل عنه فهو يقدم في مختلف مطاعم المدينة، ولا تنسي تذوق الشاورمة التركي، ومن أشهر المطاعم هناك "حاجي دايخ".

وفى محطة النزول من التليفريك يوجد بعض المتاجر لبيع التذكرات والهدايا وهي رخيصة مقارنة بالأسواق الأخري فلا تتردد في شراء أي من البضائع التي نالت اعجابك.

لتتجه بعد ذلك لمشاهدة "الشجرة العملاقة" التي تتميز بضخامتها وكثرة فروعها، ويمكنك الجلوس أسفل الشجرة لتناول الشاي والفواكه.

ويوفر لك المركز الترفيهي "زفر بلازا" فرصة ذهبية للتسوق وشراء الهدايا التذكارية لإحتوائه علي أشهر التوكيلات العالمية والمقاهي ومحلات الوجبات السريعة.

وبعد النزول من الجبل تبدأ رحلتك الحقيقة في التنزه في أجواء المدينة ومشاهدة الجامع الاخضر بخطوطه العربية وأسواق الحريرالخالص التي تشتهر بها المدينة فيوجد مجموعة ضخمة من الوشاح والشال والقطع المطرزة يدويا واسواق المناشف والتي تقدم لك عرضا خاصا من خلال تطريز اسمك أو أولي الأحرف منه.

سعر تذكرة مشاهدة والتجول في المعالم السياحية في مدينة البورصة 100 دولار للفرد، واللأطفال 75 دولارا.

جزيرة الأميرات

لا تفوت فرصة مشاهدة "جزر الأميرات"، وهي من أكبر الجزر وأكثرها متعة علي الإطلاق تتكون من أربع من هذه الجزر إنطلاقا من مرفأي "قباطاش" و "السيركجي" أكبر و أشهر الجزر وأكثرهم متعة هي "بيوك أضا"، علي أرضها تنمو أشجار الصنوبر، وبها تركب عربات الخيول لتتجول فى شوارعها لمدة ساعتين، حيث يمكنك الاستمتاع بالجو المشمس والهواء العليل على شواطئها الساحرة.

كما يمكنك أن تتجول بين جزرها المختلفة، من خلال المعديات أو "الأوتوبيس البحري" الذى يقوم برحلات منتظمة، في أرجاء الجزيرة كل هذا مقابل تذكرة العبور التي تساوي 55 دولارا للفرد، و40 دولارا للأطفال.

أهم المزارات التاريخية في اسطنبول:

قصر توبكابي (الباب العالي) :

يقع قصر توبكابي على مقربة من نقطة التقاء البوسفور والقرن الذهبي وبحر مرمره, يتميز هذا القصر بحديقته الخشبية الرائعة واحتوائه على كنوز الامبراطورية العثمانية فضلا عن الكنوز الخاصة بالكسندر سارجوفاكوس سارجوفاكوس وواجهة المعبد المتجهة الى اثينا من اسوس.

ويحتوي القصر7 على صالة المستمعين ومكتبة اهمت (احمد) الثالث ومعرض للازياء الملكية التي كان يرتديها السلاطين وعائلاتهم والمجوهرات المشهورة ومجموعة نادرة من النسخ المصغرة لمخطوطات العصور الوسطى. اما في عمق هذا الحرم فهناك مقصورة العباءة الكريمة التي تحفظ فيها الآثار المقدسة الخاصة بالنبي محمد والتي احضرت الى اسطنبول عند تولي العثمانيين خلافة الاسلام.

منطقة السلطان أحمد:

هي قلب المركز الإمبراطوري للإمبراطورية العثمانية. إنّ الأماكن الأكثر أهمية في هذه المنطقه ، قصر توبكابي، أيا صوفيا، سلطان أحمد جامي (المسجد الأزرق) ساحة الألعاب، كباله جارشه وغطّى سوقا ( السوق المسقوف أو المغطى ) ومتحف الفنّ الإسلامي، كما يتمركز فيه عدد كبير من محلات الهديا التذكارية والسجادة وفنادق ودور ضيافة ومقاهي ومطاعم.

سعر التذكرة للتجول في منطقة السلطان أحمد والإستمتاع بمعالمها للفرد 50 دولارا وللأطفال 35 دولارا.

جامع ايا صوفيا :

هي كنيسة تاريخية بناها قسطنطين الأكبر وأعاد بنائها الملك جوستنيان سنة 532م وحولت بعد الفتح العثماني إلى جامع ثم إلى متحف وايا صوفيا تعني ( الحكمة المقدسة) وهو باسم القديسة صوفيا ويعتبر المتحف احد العجائب المعمارية على مر العصور بسبب القبة الضخمة التي يبلغ ارتفاعها 55 متراً وقطرها 31 متراً وبها زخارف بيزنطية من الفسيفساء وقد دمرتها الزلازل عدة مرات وأعيد ترميمها.. وبعد أن فتح السلطان محمد الفاتح القسطنطينية ذهب إلى ايا صوفيا وصلى بها الجمعة وحولها إلى مسجد وبدأ في بناء أربع مآذن متتالية للمسجد ثم تبعه ولده بايزيد ثم السلطان سليم الذي بنى منارتين وتبلغ مساحة هذا المسجد حوالي 5544 متراً مربعا وتفصل بين المتحف وجامع السلطان أحمد حديقة ونوافير بديعة. - يفتح كل يوم ماعدا الاثنين.

قصر دولما باهتشه :

بنيت واجهة قصر دولما باهتشه في منتصف القرن التاسع عشر ايام السلطان عبد المجيد الاول، وتمتد 600 متر على طول الشواطئ الاوروبية للبوسفور. ويدهش بهو الاستقبال الواسع بأعمدته الستة والخمسين والثريات البلورية التي تزن 4.5 طن وتحتوي على 750 مصباحا.

سعر تذكرة الدخول للفرد 40 دولارا، وللأطفال 30 دولارا.

أهم الأسواق التجارية:

Mall Galleria

يعد من أقدم المولات في اسطنبول إلا انه لا زال يعد من أفضلها، ويقع في منقطة باكر كوى وهو على بعد خطوات من فندق الكرارون بلازا، وفندق الهوليدى حيث إن سكان هذين الفندقين يذهبون له مشياً على الأقدام . ويوجد بهذا المجمع كافة الاحتياجات من مطاعم ، وصالات العاب البليا ردوا، كما يوجد صالات سينما حديثه في الدور الأخير، وأخرى في الدور الأرضي. كما يوجد .(Migros)وهو سوبر مار كت مشهور في تركيا

Metro City

هو احدث مول تجاري في اسطنبول صمم علي شكل طولي علي هيئة مترو انفاق.

السوق المصري

يقع في منطقة عثمان بيك يحتوي على الحلويات والعطور والمشغولات والقطنيات والعسل والتحف كما تتفرع منه عدة اسواق لبيع الاجبان والاسماك والملابس.

السوق المغطي:

للتسوق وشراء الهدايا التذكرية فالسوق المغطي هو المكان الأفضل، حيث يحتوي علي أكثر من 400 محل لبيع جميع السلع والمنتجات.

لشراء المصنوعات التركية الفريدة اتجه لسوق اسطنبول للفنون الذي يرجع للقرن الثامن عشر والموجود في ساحة السلطان احمد.

طرق التنقل في اسطنبول:

يعد الاوتوبيس هو الوسيلة الأكثر استخداما،و يتم شراء التذاكر من الاكشاك المخصصة لبيعها، كما يوجد الدلموش وهي وسيلة أشبه بالتاكسي ولكنها أقل ثمنا حيث يتم الدفع وفقا للمسافة بالسعر المحدد من قبل البلدية .

أما بالنسبة لمركبات التاكسي تكمن مشاكلها في ان سائقيها لا يتحدثون اللغة الإنجليزية، ولا العربية، ولذلك أفضل طريقة للتعامل معهم هي كتابة المكان الذي يراد الذهاب إليه في ورقة باللغة التركية وإنما يقترح السكوت واستخدام العداد وهو ما يسمى ( تاكسي متره ).

أشهر الفنادق في اسطنبول:

فندق المرمرة / هيلتون: 5 نجوم

ريتشموند : 4 نجوم

جرين بارك: 4 نجوم

جراند خليج : 4 نجوم

بريستول /مينوبول: 3 نجوم

توبي كابي: 3 نجوم

العملة المتداولة:

العملة المتداولة:ليرة تركي = 0.6358 دولار أمريكي

 
  
  لمشاركة المقال مع أصدقائك على الفيسبوك إضغط هنا
  لمتابعة أقوى الأخبار على الفيسبوك إضغط هنا
 
اضف اسطنبول مدينة السياحة الأولي الى facebook    اضف اسطنبول مدينة السياحة الأولي الى twitter.com   اضف اسطنبول مدينة السياحة الأولي الى del.icio.us    اضف اسطنبول مدينة السياحة الأولي الى digg   اضف اسطنبول مدينة السياحة الأولي الى reddit    اضف اسطنبول مدينة السياحة الأولي الى simpy   اضف اسطنبول مدينة السياحة الأولي الى yahoo   اضف اسطنبول مدينة السياحة الأولي الى google    اضف اسطنبول مدينة السياحة الأولي الى myspace    اضف اسطنبول مدينة السياحة الأولي الى blogger
Add to iGoogle
 

   التعليقات علي الموضوع   
 
أخبار أخرى
أجمل المدن وأقل الفنادق سعرًا

لغز المدينة المفقودة بالمكسيك

ليلة في فايد بـ100 جنيه بدلاً من 185 جنيهًا

وفّر 288 جنيهًا في الليلة بفندق MinaMark الغردقة

يوم وسط الطبيعة الخلابة بـ60 جنيهًا

وفّر 1150 جنيها في رحلة خلابة لواحة سيوة

جولة في جزيرة الدمى المشوهة (صور)

وفّر 250 جنيها في الليلة بمنتجع Premium Grand Horizon الغردقة

اقض ليلة ممتعة في فايد بـ100 جنيه فقط

خصم 45% في الليلة بفندق MinaMark Resort & Spa بالغردقة

للمزيد من الأخبار...
الأكثر قراءة
انضم الينا
 
Copyright © 2000/2010 GoodNews4me, All rights reserved
GoodNews4me