ورقة بيضاء أون لاين لايف ستايل هو وهي رياضة فن ومشاهير
سياحة | أبراج | تفسير الأحلام | ديكور | سيارات | تسوق | فتاوى
اليوم على جودنيوز
اليوم على لايف ستايل
توصيات الفيس بوك
  تفسير الأحلام
  رؤية الموت والقبر وما يتصل به
هل يختلف معنى الموت فى الحقيقة عنه فى المنام؟

كثرت الآراء عن معنى الموت بين الحلم والحقيقة.. وراح العلماء يعددون المعاني المختلفة لرؤية الموت فى المنام وانتهت إلى الآتي:

- الموت فى الرؤيا ندامة من أمر عظيم.. فمن رأى أنه مات ثم عاش فإنه يذنب ذنباً ثم يتوب لقوله تعالى: (ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا) غافر11

- ومن مات من غير مرض ولا هيئة من يموت فإن عمره يطول.

- ومن رأى كأنه لا يموت فقد دنا أجله، وإن ظن صاحب الرؤيا فى منامه أنه لا يموت أبداً فإنه يقتل فى سبيل الله عز وجل.

- ومن رأى أنه مات ورأى لموته مأتماً ومجتمعاً وغسلاً وكفناً سلمت دنياه وفسد دينه. - ومن رأى أن الإمام مات خربت البلدة، كما أن خراب البلدة دليل على موت الإمام.

- ومن رأى ميتاً معروفاً مات مرة أخرى وبكوا عليه من غير صياح ولا نواح فإنه يتزوج من عقبه إنسان ويكون البكاء دليل الفرج فيما بينهم.

- ومن رأى ميتاً مات موتاً جديداً فهو موت إنسان من عقب ذلك الميت وأهل بيته حتى يصير ذلك الميت كأنه قد مات مرة ثانية، فإن رأى كأنه قد مات ولم ير هيئة الأموات ولا جهازهم فانه ينهدم من داره جدار أو بيت، فإن كانت الرؤيا بحالها ورأى كأنه دفن على هذه الحالة من غير جهاز ولا بكاء ولا شيع أحد جنازته فإنه لا يعاد بناء ما انهدم إلا إذا صار فى يد غيره.

- ومن رأى وقوع الموت الذريع فى موضع دل على وقوع الحريق هناك، فإن رأى كأنه مات وهو عريان على الأرض فإنه يفتقر، فإن رأى كأنه على بساط.. بسطت له الدنيا أو على سرير نال رفعة أو على فراش نال من أهله خيراً، فإن رأى كأنه وجد ميتاً فإنه يجد مالاً، فإن جاءه نعى غائب فإنه يأتيه خبر بفساد دينه وصلاح دنياه.

- ومن رأى كأن ابنه مات تخلص من عدوه وإن رأى كأن ابنته ماتت يأس من الفرج، فان رأى كان رجلاً، قال لرجل إن فلاناً مات فجأة فانه يصيب المنعي غم مفاجأة وربما مات فيه.

رؤية الحامل للموت

- إن رأت حامل أنها ماتت وحملت والناس يبكون عليها من غير رنة ولا نوح فإنها تلد ابناً وتسر به.

- ومن كان أعزب ورأى أنه مات فهذا دليل على التزويج، وموت المتزوج دليل على الطلاق فإن بالموت تقع الفرقة وكذلك رؤيا أحد الشريكين موته دليل فرقة شريكه.

- ومن رأى مكاناً يُناح فيه وقع ذلك الموضع تدبير شؤم يتفرق به عنه أصحابه، وتأويل النوح الزمر وتأويل الزمر النوح.

العلاقة بين البكاء والموت

- أما البكاء فحكى عن ابن سيرين أنه قال: البكاء فى النوم قرة عين وإذا اقترن بالبكاء النوح والرقص لم يحمد فإن رأى كأنه مات إنسان يعرفه وهو ينوح عليه ويعلن الرنة فإنه يقع فى نفس ذلك الذى رآه ميتاً أو فى عقبه (أهله) مصيبة أو هم شنيع فإن رأى كأنهم ينوحون على وال (حاكم) قد مات ويمزقون ثيابهم وينفضون التراب على رءوسهم فإن ذلك الوالي يجور (يظلم) فى سلطانه.

فان رأى كأن الوالي مات وهم يبكون خلف جنازته من غير صياح فإنهم يرون من ذلك الوالي سروراً

- ومن رأى كأن الوالي مات والناس يذكرونه بخير فإنه يكون محموداً فى ولايته - ومن رأى كأنه بين قوم أموات فهو بين أقوام منافقين يأمرهم بالمعروف فلا يأتمرون بأمره.. قال الله تعالى: (فإنك لا تسمع الموتى) الروم 52.

- ومن رأى كأنه بقى معهم ميتاً فإنه يموت على بدعة أو يسافر سفراً لا يرجع منه.

- ومن رأى كأنه خالطهم أو لامسهم أصابه مكروه من قبل أراذل.

مصاحبة الأموات فى المنام

- ومن رأى كأنه يصاحب ميتاً فإنه يسافر سفراً بعيداً يصيب فيه خيراً كثيراً، فإن حمل ميتاً على عنقه نال مالاً وخيراً كثيراً، وإن أكل الميت طال عمره ورؤية موت الوالي دليل على عزله وسكر الميت لا خير فيه.

- ومن رأى ميتاً يغسل نفسه فهو دليل على خروج عقبه من الهموم وزيادة فى مالهم، فإن غسله إنسان تاب على يد ذلك الإنسان رجل فى دينه فساد، والمغتسل فى الأصل تاجر نافع ينجو بسببه أقوام من الهموم، أو رجل شريف يتوب على يديه أقوام من المفسدين.

رؤية الغسل

- ومن رأى كأنه على المغتسل (مكان الغسل) نفع أمره وخرج من الهموم، فإن رأى بعض الأموات يطلب من يغسل ثيابه فإن ذلك فقره إلى دعاء وصدقة أو قضاء دين أو إرضاء خصم أو تنفيذ وصية، فإن رأى كان إنساناً غسل ثيابه فإن ذلك خير يصل إلى الميت من الغاسل.

رؤية الكفن

- دليل الميل إلى الزنا فإن رأى كأنه لم يتم لبسه فإنه يدعى إلى الزنا فلا يجيب

- ومن رأى كأنه ملفوف فى الكفن كما تلف الموتى دلت رؤياه على موته فإن لم يغط رأسه ورجليه فهو فساد دينه، وكلما كان الكفن على الميت أقل فهو أقرب إلى التوبة وما كان أكثر فهو أبعد من التوبة.

- ومن رأى كأن قوماً مجهولين زينوه وألبسوه ثياباً فاخرة من غير سبب موجب لذلك من عيد أو عرس وأنهم تركوه فى بيت وحيداً، فذلك دليل موته، والثياب الجدد البيض تحديد أمره.

النعش

- من رأى كأنه حُمِل على نعش ارتفع أمره وكثر ماله لأن أصله من الانتعاش.

رؤية البكاء خلف الجنازة

- ومن رأى كأنه على الجنازة فإنه يؤاخى إخواناً فى الله تعالى.. لقوله عز وجل (على سرر متقابلين) الحجر47.

- وان رأى كأن جنازة تسير فى الهواء فإنه يموت رجل رفيع فى غربة أو رئيس أو عالم رفيع يعمى على الناس أمره، فإن رأى أنه على جنازة يسير على الأرض فإنه يركب فى سفينة.. فإن رأى جنائز كثيرة موضوعة فى مكان فإن أهل ذلك المكان يكثرون ارتكاب الفواحش.. فان رأت امرأة أنها ماتت وحملت على جنازة فان لم يكن ذات زوج تزوجت وان كانت ذات زوج فسد دينها فان رأى انه حمل ميتا أصاب مالاً حراماً فإن رأى أنه جر الميت على الأرض اكتسب مالاً حراماً.. فإن رأى أن ميتاً تعلق بفاسد فإنه يصيد فأراً.

- وإن رأى أنه نقل ميتاً إلى المقابر فإنه يعمل بالحق.. فإن رأى أنه نقل ميتاً إلى السوق نال حاجة وربحت تجارته.

دفن الميت

- ومن رأى كأنه مات ودفن يسافر سفراً بعيداً يصيب فيه.. لقوله تعالى: (ثم أماته فأقبره ثم إذا شاء أنشره) سورة عبس 21، 22.

- ومن رأى كأنه دفن فى قبر من غير موت دلت رؤياه على أن دافنه يقهره أو يحبسه - وإن رأى أنه مات فى القبر فإنه يموت فى الهم، فإن لم ير الحالم الموت فى القبر نجا من الحبس والظلم.

رؤية المقابر المعروفة..

ورؤية المقابر المعروفة تدل على أمر حق وصاحب الحلم غافل عنه..

- وإن رأى الحالم كأنه يحفر لنفسه قبراً فإنه يبنى لنفسه داراً.

-وإن رأى كأن قبر ميت قد تحول إلى داره أو محله أو بلده فإن أهل الميت يبنون هناك داراً.

- وإن رأى كأنه دخل قبراً بدون جنازة.. اشترى داراً خالية.

- ومن رأى كأنه قائم على قبر فإنه يقترف ذنباً.. لقوله تعالى: (ولا تقم على قبره) التوبة84.

- وإن رأى رجلاً موسراً فى مقبرة، يطوف حول القبور فيسلم عليها، فيصير هذا الرجل مفلساً يسأل الناس.. لأن المقبرة موضع المفلسين.

- وإن رأى ميتاًُ كأنه حي، فإنه يصلح أمره بعد الفساد ويصبح عسره يسر من حيث لا يحتسب.

- وإن رأى حياً كأنه ميت فإنه يعسر عليه أمره بعد ذلك.. لأن الحياة يسر والموت عسر.

- وإن رأى ميتاً ضاحكاً فإنه مغفور له لقوله تعالى: (وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة) عبس 38، 39.

- وإن رأى الميت غنياً فوق غناه فى حياته فهو صلاح حاله فى الآخرة وإن رآه فقيراً فهو فقره إلى الحسنات.

- وإن رأى كأن الميت عرياناً فهو خروجه من الدنيا عارياً من الخيرات.. وقيل إن عرى الميت راحته.. فإن رأى كأن أقواماً معروفين قاموا من موضع لابسين ثياباً جدداً مسرورين فإنه يحيا لهم ولأهلهم أمور ويتجدد لهم إقبال ودولة.. فإن كانوا محزونين أو ثيابهم دنسة (نجسة) فإنهم يفتقرون ويرتكبون الفواحش.

- وإن رأى فى مقبرة معروفة قيام الأموات عنها فإن أهل ذلك الموضع تنالهم شدة ويظهر فيهم منافقون.

- أما الكافر الميت إذا رؤى فى أحسن حال وهيئة.. دل ذلك على ارتفاع أمر أهله ولم يدل على حسن حاله عند الله تعالى.

- وإن رأى كأن الميت ضحك ثم بكى دل على أنه لم يمت مسلماً وكذلك لو رأى أن وجه الميت مسود، لقوله تعالى: (فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم) آل عمران 106.

- وإن رأى كأن على الميت ثياباً وسخة أو كأنه مريض فإنه مسئول عن دينه فيما بينه وبين الله تعالى خاصة دون الناس.

- ومن رأى الميت مشغولاً أو متعباً، فذلك شغله بما هو فيه.

عودة الموتى للحياة مرة أخرى

- وإن رأى الحالم كأن جده وجدته قد عادا للحياة من جديد فإن ذلك حياة الجد والبخت.

- وإن رأى الحالم كأن أمه قد حيت أتاه الفرج من هم هو فيه.

- وإن رأى أباه قد عاد للحياة من جديد.. إلا أن رؤية الأب أقوى.

- وإن رأى أن ابناً قد عاد حياً.. ظهر له عدو من حيث لا يحتسب.

- وإن رأى أن ابنة له ميتة قد عادت للحياة أتاه الفرج.

- ومن رأى كأن أخاً له ميتاً قد عاد للحياة مرة أخرى فإنه يقوى من بعد ضعف لقوله تعالى: (اشدد به أزرى) طه 31.

- وإن رأى خاله أو خالته قد عاشا فإنه يعود إليه شئ قد خرج من يده.

-ومن رأى كأنه أحيا ميتاً فإنه يسلم على يديه كافر أو يتوب فاسق.

شكوى الميت من شئ ما

- وإن رأى الحالم ميتاً فى مسجد دل على أمنه من العذاب لأن المسجد أمن.. وإن رأى ميتاً يشتكى رأسه فهو مسئول عن تقصيره فى أمور والديه أو رئيسه.. وإن كان يشتكى عنقه فهو مسئول عن تضييع ماله أو منعه صداق امرأته.. وإن كان يشتكى يده فهو مسئول عن أخيه وأخته أو شريكه أو يمين حلف به كاذباً.. وإن كان يشتكى جنبه فهو مسئول عن حق المرأة.. وإن كان يشتكى بطنه فهو مسئول عن حق الوالد والأقرباء وعن ماله.. فإن رأى أنه يشتكى رجله فهو مسئول عن إنفاقه ماله فى غير رضا الله تعالى.. فإن رآه يشتكى فخذه فهو مسئول عن عشيرته وقطع رحمه.. فإن رآه يشتكى ساقيه فهو مسئول عن ما إفناء حياته فى الباطل

- ومن رأى كأن ميتاً ناداه من حيث لا يراه فأجابه وخرج معه بحيث لا يقدر أن يمتنع منه فإنه يموت فى مثل مرض ذلك الميت الذى ناداه أو فى مثل سبب موته من هدم أو غرق أو فجأة.

- ولو رأى أنه تابع ميتاً فدخل معه داراً مجهولة ثم لم يخرج منها فإنه يموت..

- وإن رأى كأن الميت أعطاه شيئاً من محبوب الدنيا فهو خير يناله من حيث لا يرجو.. فإن كان الميت قد أعطاه قميصاً جديداً أو نظيفاً فإنه ينال معيشة مثل معيشته أيام حياته.. وإن رأى كأنه أعطاه طيلساناً فإنه يصيب جاهاً مثل جاهه، فإن أعطاه ثوباً قديماً.. فإنه يفتقر.. فإن أعطاه ثوباً وسخاً فإنه يركب الفواحش، فإن أعطاه طعاماً فانه يصيب رزقاً شريفاً من حيث لا يحتسب.

- ومن رأى كأن الميت أعطاه عسلاً نال غنيمة من حيث لا يرجو.. ومن رأى كأنه أعطاه بطيخاً أصابه هم لم يتوقعه.

- فإن رأى كأنه أعطى الميت كسوة لم ينشرها ولم يلبسها فإنه ضرر فى ماله أو مرض ولكنه يشفى.. وإن رأى كأنه نزع كسوة حتى يلبسها الميت فخرجت الكسوة من ملك الحي فإنه يموت، وإن لم تخرج الكسوة من ملكه، لم يضره ذلك وكل شئ يراه الحي أنه أعطاه للميت فإنه غير محبوب إلا فى مسألتين.. إحداهما أنه إذا رأى كأنه أعطى الميت بطيخا فانه يذهب همه من حيث لا يحتسب والثانية أنه إذا رأى انه أعطى عمه أو عمته بعد موتهما فى منامه فإنه يلزمه غرم ونفقة..

السلام على الميت ومعانقته

- وإن رأى كأن ميتاً سلم عليه دل على حسن حاله عند الله عز وجل.. فإن رأى كأنه أخذ بيده فإنه يقع فى يده مال من وجه ميئوس منه..

- فإن رأى الميت كأنه عانقه معانقة مودة طال عمره.. فإن رأى كأنه عانقه معانقة ملازمة أو منازعة فلا تحمد رؤياه.. فإن رأى كأنه يكلم الميت عاش طويلا وتدل هذه الرؤيا على أن صاحبها يصالح قوماً بعد المنازعة.

نكاح الميت

- وإن رأى كأنه ينكح ميتاً مجهولاً فى قبر فإنه يزنى، وإن رأى كأنه نكحه فأمنى فإنه يخالط رجلاً شريراً منافقاً ويغرم عليه مالاً.. فإن رأى كأنه ينكح ميتاً معروفاً رجلاً كان أو امرأة فإنه يظفر بحاجة قد يأس منها.. فإن رأى أنه ينكح رجلاً صديقاً أصاب عقبه من الفاعل خير.. فإن كان المنكوح عدواً فإن الفاعل يظفر بعقب ذلك الميت.. فإن رأى أنه ينكح ذا حرمة من الموتى فإن الناكح يصل المنكوح بصدقة أو دعاء أو يصل إلى عقبه منه خير.. وقيل إنه يقدم على حرام فإن رأى كأن ميتاً معروفاً نكحه أصابه نفع من عمله أو ماله بطيبة نفس منه وينال ولاية مستأنفة وتجارة رابحة..

- وإن تزوج بامرأة ميتة ورأى أنها حية وحولها إلى منزله فإنه يعمل عملاً يندم عليه.. فإن وطئها وتلطخ من مائها فإنه نادم من عمل فى خسران وهم وتحمد عاقبته وينال خيراً بقدر ما أصابه من مائها.

- وإن رأى كأنه تزوج بامرأة ميتة ورأى أنها حية ودخل بها ولم يمسها لكنه متحول إلى دارها واستوطنها دلت رؤياه على موته وكذلك رؤيا المرأة جارية مجرى رؤية الرجل فى كل ذلك.. الأصل فى رؤيا الميت والله أعلم.. أن الحالم إذا رأي ميتاً فى منامه يعمل شيئاً حسناً فإنه يحثك على فعل ذلك.. وإذا رآه يعمل عملاً سيئاً فإنه ينهاه عن فعله ويدله على تركه.

- ومن رأى كأنه أتى المقابر فنبش فيها فوجدهم أحياء أو أمواتاً فإنه يدل على وقوع موت ذريع فى تلك الناحية أو البلدة.

  
  لمشاركة المقال مع أصدقائك على الفيسبوك إضغط هنا
  لمتابعة أقوى الأخبار على الفيسبوك إضغط هنا
   موضوعات ذات علاقة:
   - رؤيا الذهب والبرتقال فى الحلم
   - رؤيا قص الشعر فى الحلم
   - تفسير الخصام فى الرؤيا
   - رؤيا الذهب والبرتقال فى الحلم
   - رؤيا ارتداء فستان الزفاف
   - مدلول رؤية القيامة فى المنام
 
اضف رؤية الموت والقبر وما يتصل به الى facebook    اضف رؤية الموت والقبر وما يتصل به الى twitter.com   اضف رؤية الموت والقبر وما يتصل به الى del.icio.us    اضف رؤية الموت والقبر وما يتصل به الى digg   اضف رؤية الموت والقبر وما يتصل به الى reddit    اضف رؤية الموت والقبر وما يتصل به الى simpy   اضف رؤية الموت والقبر وما يتصل به الى yahoo   اضف رؤية الموت والقبر وما يتصل به الى google    اضف رؤية الموت والقبر وما يتصل به الى myspace    اضف رؤية الموت والقبر وما يتصل به الى blogger
Add to iGoogle
 

   التعليقات علي الموضوع   
 
أخبار أخرى
الجمل المشوي

حلم أخذ قلب الفستق

مدلول رؤيا الثعبان

رؤيا الثياب الحمر

رؤيا الثياب السود

رؤيا المطر

رؤيا السحاب

رؤيا بناء المسجد

رؤيا عقد القران فى المسجد

أتى مسجداً فوجده مغلقا

للمزيد من الأخبار...
الأكثر قراءة
انضم الينا
 
Copyright © 2000/2010 GoodNews4me, All rights reserved
GoodNews4me