ورقة بيضاء أون لاين لايف ستايل هو وهي رياضة فن ومشاهير
                                                            سينما | موسيقى | مشاهير | كواليس | حوارات | فضائيات
اليوم على جودنيوز
اليوم على فن و مشاهير
توصيات الفيس بوك
  مشاهير
   12-03-2012
  عبد الله غيث.. فارس التاريخ بلا منازع
  حسام مصطفى إبراهيم :



يوم الثالث عشر من مارس كل عام، يحمل معه ذكرى أليمة، تتمثل في رحيل الفنان الفذ عبد الله غيث، صاحب مدرسة الأداء المتميز في تاريخ الفن الحديث.

ولد عبد الله غيث يوم 28 يناير عام 1930، بكفر شلشمون بمنيا القمح، التابعة لمحافظ الشرقية، وهو شقيق الفنان الراحل الكبير حمدي غيث، ورحل عن دنيانا عام 1993.

حصل عبد الله غيث على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1955، ثم اتخذ من شقيقه مدرسة فنية، تخرج على يديها فنانا كبيرا متمكنا، لا يرضى إلا بتقمص الأدوار الصعبة التي تترك بصمة كبيرة لدى المشاهدين.

أول أدوار غيث السينمائية كانت فيلم "لا وقت للحب" عام 1962، وقد لفت انتباه الجمهور على الرغم من أن دوره لم يكن كبيرا، وفي عام 1963 قدم دورا مميزا آخر في الفيلم الكلاسيكي الشهير "رابعة العدوية"، ثم قدم فيلم "ثمن الحرية"، و"أدهم الشرقاوي" في العام التالي، بالإضافة للتوت والنبوت، وملف سامية شعراوي، والسمان والخريف.

ومن أهم الأدوار التي قدّمها، تجسيده لشخصية الصحابي الجليل "حمزة بن عبد المطلب"، ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم في النسخة العربية من فيلم "الرسالة"، الذي أخرجه السوري الراحل مصطفى العقاد.

وفي مجال المسرح، قدم غيث عددا من الأدوار التي لا تنسى، مثل دوره في مسرحية "الحسين ثائرا" و"الفتى مهران" و"زيارة السيدة العجوز" و"الوزير العاشق" لفاروق جويدة.

أما على الشاشة الصغيرة، فيذكر المخضرمون مسلسله الشهير "هارب من الأيام"، رائعة الكاتب الراحل ثروت أباظة، والسيرة الهلالية بأجزائها الثلاثة، والثعلب الذي جسد فيه دور الرئيس الراحل أنور السادات، وموسى بن نصير، و"المال والبنون"، وصولا لآخر دور قدمه في حياته في مسلسل "ذئاب الجبل" الذي لم يستطع إكماله للنهاية، وتوفي في أثناء تصويره، مما اضطر المخرج لدمج حدث موته في المسلسل لتبرير غيابه!

ومن كثرة أداء غيث للأدوار التاريخية وبراعته في تقمّصها، واهتمامه بها في أخريات أيامه خاصة، بدا وكأنه فارس التاريخ الذي يسعى لإعادة تجسيد الأيام العظيمة الماضية، ليقدم لنا القدوة والمثل.

وقد حظي غيث بالعديد من التكريمات في حياته، مثل الجائزة التي حصدها عن دوره في فيلم "ثمن الحرية" عام 1964، وجائزة أخرى عن دوره المتميز في مسرحية "الوزير العاشق"، وجائزة أحسن ممثل من التليفزيون، بالإَضافة لشهادة تقدير من بطل الحرب والسلام أنور السادات، ودرع دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

 
  
  لمشاركة المقال مع أصدقائك على الفيسبوك إضغط هنا
  لمتابعة أقوى الأخبار على الفيسبوك إضغط هنا
 
اضف عبد الله غيث.. فارس التاريخ بلا منازع الى facebook    اضف عبد الله غيث.. فارس التاريخ بلا منازع الى twitter.com   اضف عبد الله غيث.. فارس التاريخ بلا منازع الى del.icio.us    اضف عبد الله غيث.. فارس التاريخ بلا منازع الى digg   اضف عبد الله غيث.. فارس التاريخ بلا منازع الى reddit    اضف عبد الله غيث.. فارس التاريخ بلا منازع الى simpy   اضف عبد الله غيث.. فارس التاريخ بلا منازع الى yahoo   اضف عبد الله غيث.. فارس التاريخ بلا منازع الى google    اضف عبد الله غيث.. فارس التاريخ بلا منازع الى myspace    اضف عبد الله غيث.. فارس التاريخ بلا منازع الى blogger
Add to iGoogle
 

   التعليقات علي الموضوع   
 
أخبار أخرى
عمرو دياب يعزي إيهاب توفيق في رحيل والدته

حسن الشافعي يحضر للأغنية الرسمية لكأس العالم لكرة اليد

بعد سلسلة من التأجيلات.. طرح ألبوم محمد فؤاد بإجازة منتصف العام

محمد عساف يفوز بجائزة MTV EMA 2014 كأفضل فنان في الشرق الأوسط

بشرى تكشف عن دورها في "الشهرة"

بعد سلسلة من التأجيلات.. طرح ألبوم محمد فؤاد بإجازة منتصف العام

محامي شريف منير: شيرين مهددة بالحبس والغرامة فى نزاعها مع موكلى

الفنانة ريم البارودي تعتذر عن عدم المشاركة في مسرحية اللعب مع العيال

طرح فيلم "الجزيرة 2 " في أمريكا 31 أكتوبر

ليلي علوي تواجه قراصنة الأفلام

للمزيد من الأخبار...
الأكثر قراءة
انضم الينا
 
Copyright © 2000/2010 GoodNews4me. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة 2000 / 2010 © GoodNews4me